الجمعة ٢٦ - يونيو - ٢٠٢٦ القاهرة
07:12:56pm

تمديد مفاوضات أمريكا.. وإسرائيل توسع خروقات وقف إطلاق النار جنوبى لبنان

الجمعة ٢٦ - يونيو - ٢٠٢٦

يوسع جيش الاحتلال الإسرائيلي خروقاته لوقف إطلاق النار في الجنوب اللبناني، بالتزامن مع تمديد

مفاوضات لبنان وإسرائيل المنعقدة في واشنطن يوما إضافيا بعد أن كان من المقرر أن تنتهي الخميس

وسط محاولات تقريب وجهات النظر بشان عدد من النقاط العالقة بين الطرفين

 

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، أن المحادثات بين إسرائيل ولبنان لا تزال مستمرة فيما نواصل

تيسير هذه العملية

 

ومن جانبه قال السفير الإسرائيلى بالأمم المتحدة لم نصل بعد إلى مرحلة إصدار البيانات مع لبنان

 

وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة ، وفق إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الجانب اللبناني يطلق

تصريحات شجاعة ويتمسك بموقفه في مواجهة حزب الله، لكنه اكد أن

"الاختبار الحقيقي هو في النتائج"

 

وأضاف "لم نصل بعد إلى مرحلة إصدار البيانات، لكن هناك نقاشات حول أمور جوهرية"

 

ومن جانبه ، أكد الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم أنهم كسروا المشروع الإسرائيلي الأمريكي

ودخلوا مرحلة جديدة

 

أضاف قاسم، فى كلمة له الجمعة، أن إسرائيل في لبنان لا بسبب الصواريخ بل لأنها تريد ابتلاعه

واحتلاله، مؤكدا أن لا خيار أمام إسرائيل إلا الانسحاب الكامل من كل شبر من أرضنا اللبنانية

ووقف العدوان، قائلا: "على إسرائيل أن ترحل دون قيد أو شرط" 

 

وأشار قاسم إلى أن إيران استطاعت أن تصمد وتصل لمذكرة التفاهم التي هي إعلان رسمي بهزيمة

 أمريكا وإسرائيل

 

وأضاف قاسم قائلاً: سقف السيادة يمكن تحقيقه بالبقاء في إطار نتائج اتفاق 27 نوفمبر 2024

وأن السلطة اللبنانية لا تستطيع أن تعادي نصف الشعب اللبناني والبلد بمكوناته لا بمناصبه؛ مؤكدًا أن

المقاومة قوية ومستمرة بوجودها وحضورها وقراراتها وإمكاناتها وهي عماد استقلال لبنان وتحريره

 

وأضاف، على السلطة توحيد الصف في وجه العدو ووقف تنفيذ إملاءات الوصاية

ومصالح أمريكا وإسرائيل  وعلى الصعيد الميدانى تواصل قوات الاحتلال هجماتها في الجنوب 

وفى هذا السياق أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 6 أشخاص في بلدة زوطر الشرقية ومرتفعات علي الطاهر

جنوبي لبنان، زاعما أنهم عناصر من حزب الله شكلوا تهديدا لقواته داخل ما يصفها بـ"المنطقة الأمنية"

في إشارة إلى مناطق يحتلها، مبيّنا أن قواته الجوية والبرية استهدفتهم، دون أن يقدم أدلة تثبت هوية

القتلى أو طبيعة التهديد الذي ادعى تعرض قواته له

 

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد شخصين وإصابة ثالث بغارة إسرائيلية استهدفت

سيارة في بلدة ميفدون بقضاء النبطية جنوبي لبنان، كما أعلنت الوزارة أمس عن مقتل ثلاثة أشخاص

وإصابة شخص آخر في غارة إسرائيلية على الجنوب ايضًا ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي

على لبنان منذ الثاني من مارس الماضي حتى اليوم إلى 4230 قتيلا و 12179 مصابا، وفق مركز

عمليات طوارئ الصحة التابع لوزارة الصحة اللبنانية

 

وفى تعليق له قال حزب الله، إن ما أقدم عليه جيش الاحتلال في محيط بلدة زوطر الشرقية جنوبي لبنان

يُعد "انتهاكا فاضحا" لاتفاق وقف إطلاق النار، مشددا على أنه لا يزال ملتزما بالاتفاق حتى الآن

 

وقال الحزب -في بيان- إن الجيش الإسرائيلي تعمّد مجددا استهداف مواطنين على طريق زوطر الشرقية

مما أسفر عن استشهاد شخصين، مؤكدا أنه يوثق ويرصد الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة

 

وعلى الجانب الإسرائيلى، أعلن جيش الاحتلال إصابة ضابطين وجنديين في اشتباك عنيف بجنوب لبنان 

 

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر قوله إن الاشتباك وقع في بيت ياحون، وأطلق عنصر من

حزب الله قنبلة يدوية تجاه القوات

 

وأضاف أن قوات الجيش أغارت على بنى تحتية بمنطقة بيت ياحون عقب الاشتباك، واستخدم نيران

المدفعية ضد بنى تحتية أخرى

 

وعن حالة الإصابات في صفوف الجيش، أوضح المصدر تعرض أحد الضباط لجروح متوسطة، في

حين أُصيب ضابط آخر وجنديان بجروح طفيفة، مؤكدا أنه تم إجلاء الجنود المصابين لتلقي العلاج

في أحد المستشفيات داخل إسرائيل



موضوعات مشابهه